• English 
  • |
  • انت الزائر رقم:

مكتب وزير الدولة
لشئون مجلس الامة

MINISTER OFFICE OF THE STATE
FOR THE NATIONAL ASSEMBLY

اقسام الإدارة واختصاصاتها

أولا:

في عالم متسارع الخطى نحو ثورة المعلومات والتطور التكنولوجي ، اتجهت وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة الى تطوير عملها من خلال إدارة مركز نظم المعلومات التي عملت على تصميم وتطوير الأنظمة والبرامج التي تسهل العمل في مختلف إدارات الوزارة ، بالإضافة الى اتاحة البيانات المطلوبة بدقة وسرعة مما يدعم متخذي القرار على جميع المستويات .

ثانيا:

الهيكل التنظيمي للإدارة



قسم تطوير النظم

  1. دراسة احتياجات واولويات الوزارة من نظم معلوماتية ووضع الخطط اللازمة لها .
  2. المشاركة في إعداد ميزانية وخطة إدارة مركز نظم المعلومات السنوية .
  3. تحليل وتصميم وتنفيذ وتطوير وصيانة نظم المعلومات وتطبيقاتها الداخلية .
  4. تطبيق المعايير القياسية للنظم المعلوماتية ووضع التوثيق اللازم لها .
  5. تقييم وإدارة مشاريع نظم المعلومات والأنظمة المستوردة.
  6. إدارة وتنفيذ مشاريع الأنظمة المتعلقة بالتطبيقات المشتركة مع وزارات الدولة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات .
  7. تدريب المستخدمين على نظم المعلومات المصممة والمطورة داخليا .
  8. إدارة وتحسين قواعد البيانات.

أهم إنجازات القسم من الأنظمة الداخلية:

  1. موقع الوزارة الرسمي على الانترنت.
  2. النظام البرلماني الالكتروني
  3. نظام الحضور والانصراف
  4. نظام الأرشيف الالكتروني
  5. نظام إدارة التدريب والتطوير
  6. نظام المخازن :
    1. مخزن مركز نظم المعلومات.
    2. مخزن الإدارة المالية.
  7. نظام الدعم والخدمات
    1. الدعم الفني
    2. حجز غرفة الاجتماعات
    3. نظام الخدمات العامة
  8. نظام المكتبة الالكترونية
  9. نظام متابعة معاملات السادة الأعضاء.


اختصاصات قسم التشغيل والصيانة :

  1. تطوير بيئة شبكية يمكن الاعتماد عليها ، وضمان استمرارية العمل والخدمات على مدار الساعة بالجودة المطلوبة.
  2. المحافظة على امن وسرية المعلومات في الوزارة .
  3. توفير الدعم الفني في مجالات أمن المعلومات والشبكات للمستخدمين في الوزارة .
  4. مراقبة عمل وأداء الأجهزة الرئيسية ( الخوادم ) في الشبكة وتوفير خطط طوارئ لضمان استمرارية العمل .
  5. إعداد المواصفات الفنية لأجهزة الشبكة وملحقاتها .
  6. المشاركة في اعداد الميزانية السنوية وخطة الإدارة السنوية.
  7. إعداد وتقييم ممارسات ومناقصات أجهزة الشبكة والخوادم.

اختصاصات قسم معالجة الوثائق :

  1. العمل على ارشفة البريد الصادر والوارد لإدارة مركز نظم المعلومات.
  2. عمل دورات داخلية وتدريب موظفين الوزارة على الأنظمة الالية.
  3. التنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وطلب دورات لموظفي الإدارة.
  4. إدخال بيانات الوزارة.
  5. المشاركة في المؤتمرات والمعارض و ورش العمل.

اختصاصات قسم الدعم الفني:

  1. يقوم على صيانة أجهزة الحاسب الالي وملحقاتها في إدارات الوزارة من ( فك ونقل وتركيب وصيانة).
  2. تثبيت أنظمة التشغيل على الأجهزة وعمل التحديثات اللازمة بصورة دورية ومواكبة آخر التحديثات عليها.
  3. المشاركة في إعداد مشروع الميزانية السنوية وخطة الإدارة السنوية.
  4. إعداد وتقييم ممارسات ومناقصات أجهزة الحاسب الالي وملحقاتها .