البوابة البرلمانية

بالبداية يسعدنا ان نقدم لكم الانجاز الكبير الذي تم تحقيقه بخبرة وكفاءة وجهود مستشاري وموظفي الوزارة خلال السنوات السابقه من العمل المتواصل على تجميع وتحليل الحياه البرلمانية الكويتيه ومن ثم عرضها بشكل الكتروني على موقع الوزارة الرسمي من خلال نظام تم انشاؤه وتصميمه داخل الوزارة دون الاعتماد علي أي شركات، وهوه البوابة البرلمانية لمكتب وزير الدولة لشئون مجلس الأمة.

تمهيد

تعتبر دولة الكويت دولة حضارية معصارة ذات مكانه متميزه ومرموقه بين الدول ، وذلك لما تتمتع به من ترسيخ وتفعيل القوانين التي تخدم العمل الانساني وتنظم الحياه الديمقراطيه ، وتتمثل الحياه الديمقراطيه في الكويت من خلال الحياه البرلمانية داخل مجلس الامه الذي يعمل على سن القوانين والتشريعات التي تخدم البلد والمواطنين ، ولتنسيق العمل ما بين الحكومة ومجلس الامه فلقد صدر قرار بإنشاء وزارة الدولة لشئون مجلس الامة، حيث تعتبر الوزارة حلقة الوصل ما بين مجلس الوزراء ومجلس الامه من جهة وما بين مجلس الامة والوزارات المختلفة، تعمل على التنسيق ما بين مجلس الامة ومجلس الوزراء والحكومة من خلال المتابعة الآلية لكافة الاعمال البرلمانية واعداد التقارير . ولذلك قامت الوزارة بتطوير موقع الوزارة الالكتروني على شبكة الانترنت بحيث يكون مصدر من مصادر البيانات المفتوحه (البوابة البرلمانية) يختص بمتابعة كافة الأنشطة البرلمانية من (اجتماعات ، مناقشات ، أسئلة، اقتراحات ، استجوابات، لجان ، طلبات المناقشة ، تشريعات، قوانين) وما يصدر عنها من تقارير وتوصيات تهم اصحاب الشأن والاختصاص والمتابعين للانشطة البرلمانية.

تعريف

البوابة البرلمانية مصدر من مصادر البيانات المفتوحه المتعلقه بكل ما يخص الشأن البرلماني لدولة الكويت ، تتجسد فيها مبادئ الديمقراطيه من خلال اطلاع المواطنين على ما يتم داخل مجلس الامة من نقاشات وما يترتب عليها من قوانين وتشريعات بكل شفافية ومصداقية ، كما تعتبر البوابة ارث تاريخي للحياه البرلمانية لدولة الكويت لما تتميز به بأنها تشتمل على كل الاجتماعات والنقاشات والقوانين والتشريعات من بداية الحياه البرلمانية لدولة الكويت الي يومنا هذا . وتتميز البوابة البرلمانية وما تحتويه من بيانات ومن طريقة لعرض هذا البيانات عن اي نظام او اي موقع آخر خاص بالحياه البرلمانية ، حيث لا يوجد نظام او تطبيق او موقع الكتروني يتعامل مع الشأن البرلماني كما يتم بالبوابة البرلمانية. ونظرا لما تتميز به البوابة البرلمانية في متابعة الشأن البرلماني اصبح الاعتماد عليها كبيرا في وزارات الدولة الاخرى واصبح يعقد اجتماعات دورية ما بين وزارتنا وضباط الاتصال بالشأن البرلماني بالوزارات الاخرى لمناقشة وعرض أخر الخدمات المقدمه بالبوابة والتي تسهل عليهم العمل ، ولذك تم اعتماد البوابة من قبل الجهاز المركزي لتكنولجيا المعلومات لتكون واحده من التطبيقات التي تعرض على الصفحه الرئيسية لموقع الدولة الرسمي، كما تم اضافة خدمة اخرى على الموقع الرسمي للدولة وهي الاسئله البرلمانية التي تستمد بياناتها من البوابة.

الهدف

اما الهدف الذي نسعى لتحقيقه من خلال البوابة : -
1- توفير محتوى معلوماتي عن كل مايخص البرلمان الكويتي ومجلس الوزراء وتحقيق الشفافية بالنسبة للمواطنين .
2- تبسيط وتسهيل وتنسيق التعاون في الأعمال المرتبطة بين البرلمان وباقي وزارات الدولة
3- وسيلة لدعم متخذين القرار وتقييم الاداء من خلال قياس رأي المواطنين تجاه القوانين والمشاريع والاقتراحات وأولويات عمل الحكومة وأداء البرلمان وجميع القضايا التي تهم المواطنين.
4- تسعى الوزارة الى ان تتوافق اعمالها مع خطة التنمية للدولة وتحديداً مع:
الهدف الرابع لخطة التنمية: تبسيط الإجراءات والخدمات في الأجهزة الحكومية واستكمال مشروعات الحكومة الالكترونية.
الهدف الخامس لخطة التنمية: تكريس آليات الإدارة الفعالة للتنمية ومايرتبط بها من تأكيد وغرس لمفاهيم الشفافية والمساءلة والنزاهة في المجتمع.

تطور النظام

بعد ان كان النظام بسيطا يقتصر على ادخال بيانات جلسات مجلس الامة، اصبح اليوم برنامجا كاملا متكاملا يعتمد عليه من خلال ما يوفرة من احصائيات وتقارير متابعة . فلقد تم اعادة بناء النظام الخاص بتزويد البوابة البرلمانية بكافة البيانات باحدث ما تم التوصل اليه في عالم البرمجيات وتقنية المعلومات ، حيث تم استخدام احدث وسائل البرمجه كذلك تم توفير البينه التحتيه الخاصه بالنظام من سيرفرات وشكبه ووسائل حماية للنظام ، بالاضافة الى قاعدة بيانات قادرة على استيعات الكم الهائل من المعلومات والوثائق ،كذلك تم توفير النظام للعاملين عليه من الدخول اليه بأي وقت ومن اي مكان لادخال البيانات واجراء التحليل والمتابعه

محتويات البوابة

تحتوي على ما يلي :-

1- الصفحة الرئيسية ويتم عرض فيها :-

a.اخر جدول اعمال على جلسات مجلس الامة.

b.القرارات الصادرة باخر جلسة اعمال.

c.القرارات الصادره عن اخر جلسة لجلسات مجلس الوزراء والمتعلقه بالبنود المدرجه على جدول اعمال مجلس الامة.

2- البحث في جداول الاعمال السابقة ، مع اتاحة العديد من الخيارات للبحث.

3- الاطلاع على المضابط والفهارس لجلسات مجلس الامة.

4- البحث بالانشطة البرلمانية من اسئله واستجوابات ومشاريع بقوانين واقتراحات بقوانين مع امكانية البحث بخيارات اخري اشمل.

5- البحث في بنود الاعمال في جلسات مجلس الوزراء والمتعلقه بالبنود المدرجه على جدول اعمال مجلس الامة.

6- البحث بالقوانين الصادره التي اعتمدت وتم الاعلان عنها في الجريده الرسمية الكويت اليوم.

7- السوابق البرلمانية التي تعتبر ميزه استثنائيه بالبوابة لعدم توفرها او التطرق اليها بأي نظام اخر ، وهي كل ما صدر من اقوال او افعال او اقتراحات بفصول تشريعيه سابقه وتم اعتمادها لتصبح ضمن القوانين والشروط التي تنظم العمل داخل جلسات مجلس الامه ، حيث تم تميزت وزارتنا بجمعها وتنظيمها وترتيبها واصدار الكتيبات الخاصه بها وتم اضافة امكانية البحث فيها بالبوابة البرلمانية.

8- البوابة البرلمانية الخاصه بضباط الاتصال والتي تمكن كل ضابط اتصال من الاطلاع على ما سبق من محتويات ولكن تكون مقتصره على ما يخص وزارته ، مع اضافة امكانية طباعة جدول الاعمال الذي يصدر عن وزارتنا مع الملاحظات الخاصه الصادره عن المستشاريين القانونيين داخل الوزارة بكل بند من بنود جدول الاعمال .

الخاتمة

وبالنهاية تعتبر البوابة البرلمانية مصدر من مصادر الحياة البرلمانية في دولة الكويت بشكل مختلف عن اي مصدر آخر لتميزها بطريقة عرض الارث التاريخي من خلال احتوائها على ادق التفاصيل في جلسات مجلس الأمه والتسلسل التاريخي للقوانين والتشريعات التي صدرت عن مجلس الأمة. متمنين ان يتم الاستفاده منها بالإطلاع على تجربة الكويت الرائده بهذا المجال واخذ منها العبر والخبره اللازمه في تطوير الحياه البرلمانية.

مع تحيات

مدير ادارة مركز نظم المعلومات

مناور سعد الهدبه

alhadbah@mona.gov.kw